04192021الإثنين
Last updateالإثنين, 12 نيسان 2021 1pm

هل سيصل قادة أوروبا الى القيام بعملية عسكرية في المتوسط ضد مهربي المهاجرين؟

لا يزال الرأي العام الأوروبي يتسائل عما اذا كان قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم الطارئة التي ستنعقد الخميس سيبحثون في حل لمنع المهربين الذين صاروا يتاجرون بأرواح المهاجرين غير الشرعيين وهل سيتفقون على عملية عسكرية ضدهم.

الفاتيكان ..تعبيرالبابا عن مجازر الأرمن ووصفها "بإبادة " يثير انتقادات تركيا

استدعت تركيا،  سفيرها في الفاتيكان للتشاور معه وسط الخلاف الدبلوماسي المتصاعد بعد استخدام البابا لكلمة إبادة لوصف المجازر التي راح ضحيتها مئات آلاف الأرمن في عهد السلطنة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، وقالت إنه لا يمت للوقائع القانونية والتاريخية بصلة، واعتبرت أنه لا ينبغي للسلطات الدينية أن تكون جهة للتحريض على الحقد والكراهية من خلال مزاعم لا أساس لها. أما ردود فعل الشارع التركي، فكانت متعددة.

 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية: "يتم استدعاء سفيرنا في الفاتيكان محمد باجاجي للعودة إلى تركيا للتشاور"، وذلك بعد أن استدعت أنقرة في وقت سابق مبعوث الفاتيكان للحضور إلى وزارة الخارجية.

كما اتهمت الوزارة البابا "بالانتقائية في النظرة" إلى الحرب العالمية الأولى، "وتجاهل الفظاعات التي عانى منها الأتراك والمسلمون الذين فقدوا حياتهم"، و"التركيز بدلا من ذلك على المسيحيين بشكل عام والأرمن بشكل خاص".
وقالت الوزارة إن تصريحات البابا تعتبر "خروجا خطيرا" عن رسالة السلام والمصالحة التي حملها خلال زيارة التاريخية إلى تركيا في نوفمبر المنصرم.

اعتداء على رئيس البنك المركزي الأوروبي دراغي (فيديو)

تعرض رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي الأربعاء 15 أبريل/نيسان لاعتداء من قبل إحدى المحتجات أثناء مؤتمر صحفي بمقر البنك في مدينة فرانكفورت الألمانية.