05272024الإثنين
Last updateالثلاثاء, 17 تشرين1 2023 8pm

# تصريح الإقامـة#: ماهي المدة التي يمكن لي تجديد ادن الإقامة قبل انتهاء صلاحيته؟

الجالية تسأل والايطالية تجيب: تصريح الإقامة: ماهي المدة التي يمكن لي تجديد ادن الإقامة قبل انتهاء صلاحيته؟ عليك تقديم الطلب لتجديد تصريح الإقامة ستين يوما على الأقل قبل انتهاء صلاحيته. لك جواب على كل الأسئلة التي وصلتنا من الجالية: ما هو تصريح الإقامة؟ هو تصريح صادر عن رئيس مركز الشرطة الرئيسي في منطقتك ، والذي يسمح لك بالإقامة في الدولة الايطالية. وقد يكون لفترات مختلفة. 1. اين ومتى استطيع أن أطلبه؟ يجب طلب تصريح الإقامة خلال ثمانية أيام عمل من تاريخ دخولك الى إيطاليا بإعتباره أمراً إجبارياً ، لا يسمح التأخير في التقديم عليه إلا في الحالات القسرية. (تستثنى حالات الدخول إلى إيطاليا بسبب الزيارة أو العمل الحر أو السياحة أو الدراسة لمدة لا تزيد عن 3 أشهر، في هذه الحالة يكفي إبلاغ مركز الشرطة عن مكان تواجدك) تقدم طلبات الحصول على تصريح الإقامة من قبل الشخص المعني عن طريق مكاتب البريد ، وذلك بإرسال الطلب الخاص المتوفر في جميع مكاتب البريد والنقابات والبلديات.
أنواع وأسباب تصاريح الإقامة: - إنتظار فرصة عمل. - إنتظار إستعادة الجنسية. - اللجوء السياسي (التجديد). - تحويل الإقامة. - عائلية. - العمل المستقل. - العمل الإعتيادي. - العمل في الحالات الخاصة. - العمل الموسمي. - البعثة. - أسباب دينية. - إقامة مختارة. - لجوء عديمي الجنسية (التجديد). - تصريح الدراسة (طويل المدة). - التدريب المهني.
يجب تقديم طلب تصريح الإقامة إلى مركز الشرطة مباشرة في حالات: - حق اللجوء السياسي. - العلاج الطبي. - المسابقات الرياضية. - العدالة. - تكامل القاصرين. - دعوة. - السن القاصر - عائلية (في حالة لا يمكن طرد الأجنبي عملاً بالمادة 19) - إنسانية. - لجوء عديمي الجنسية. - عطلة العمل، وفي جميع الحالات الأخرى التي لم تذكر سابقاً. بعد إملاء الطلبات الخاصة بتصريح الإقامة من قبل المواطن الأجنبي يجب أن تسلم إلى مكتب البريد في ظرف مفتوح مع المستندات المرفقة حسب نوع الإقامة. كبديل لإملاء الطلبات ، بإمكان المواطن الأجنبي الذهاب إلى البلدية أو إلى مركز خدمات إلكترونية (النسخة الورقية المعبئة إلكترونياً يجب تسليمها على أي حال إلى مكتب البريد). يجب على الراعي الأجنبي من خارج الإتحاد الأوروبي الذهاب إلى مكتب الهجرة الخاص بالمحافظة في حال طلبه لأول تصريح إقامة إما بسبب العمل أو للإلتحاق العائلي. يسلم مكتب الهجرة بدوره الطلب في ظرف مفتوح إلى مكتب البريد. يقدم طلب تحويل تصريح الإقامة الدراسية إلى إقامة عمل لدى مكتب الهجرة الوحيد ، أما تحويل تصريح الإقامة من عمل موسمي إلى عمل إعتيادي غير وارد.
ما هي الوثائق التي يجب أن أقدمها من أجل الحصول على تصريح إقامة؟ للحصول على تصريح الإقامة يجب تقديم ما يلي: - نموذج الطلب. - جواز سفر أو وثيقة سفر أخرى سارية المفعول مع تأشيرة الدخول، إذا لزم الأمر. - نسخة عن جواز أو وثيقة السفر. - 4 صور شمسية متطابقة وحديثة. - إيصال نقدي بقيمة 14،62 €. - الوثائق المطلوبة الخاصة بنوع تصريح الإقامة. - رسوم تصريح الإقامة والتي تترواح بين 80 € و € 200 حسب نوع الإقامة. تقوم الشرطة بحفظ نسخة لديها عن جميع الوثائق. أما النسخة الأخرى يتم تسليمها باليد إليك والتي عليها ختم المكتب ، توقيع الموظف، تاريخ تقديم الطلب ، وتاريخ سحب تصريح الإقامة. ملاحظة: يتم تسليم الراعي الأجنبي لحظة إرساله الطلب لدى مكتب البريد إشعاراً يبين فيه الموعد والتاريخ للذهاب إلى مركز الشرطة لإحضار الصور الشخصية ، ومن أجل أخذ البصمات.
. كم يكلف تقديم طلب تصريح الإقامة؟ تكاليف الحصول على تصريح إقامة هي: - رسوم الكترونية لطلب التقديم بقيمة 14،62 € - 30 € أجور مكتب البريد لإرسال الطلب المؤمن. - 27.50 يورو ، رسوم إصدار الإقامة بالشكل الإلكتروني تدفع في مكتب البريد. - رسوم تصريح الإقامة التي تتراوح من 80 إلى 200 € حسب نوعها (انظر الجدول). تدفع التكاليف مرة أخرى في حال ضياع أو فقدان تصريح الإقامة. ومع ذلك ، بما أن رسوم الإقامة تتناسب مع فترة صلاحية الإقامة ، ففي حالة الضياع أو التلف يتم دفع رسوم الإقامة الجديدة وفقاً للفترة المتبقية من صلاحية الإقامة الضائعة. في حال رفض تصريح الإقامة لا يحق استرداد أي من المبالغ المدفوعة في حال رفض تصريح الإقامة. يحق استرداد تكلفة الإقامة الإلكترونية فقط (27.50 يورو) وذلك بعد التقدم بطلب إلى وزارة الاقتصاد والمال.
ملاحظة: يعفى من رسوم الإقامة كل من: - الأطفال أقل من 18 سنة - الأطفال القاصرين بما في ذلك الزوج والمولودين من غير زواج قانوني. - لحاملي إقامة الرعاية الطبية أي بالأحرى الذين يأتوون إلى إيطاليا لتلقي العلاج الطبي. - طالبي اللجوء السياسي أو الحماية الشخصية أو الإنسانية بما في ذلك التجديد. - مقدمي تحويل إقاماتهم سارية المفعول. - مقدمي تحديث إقاماتهم. - أفراد عائلات مواطني الإتحاد الأوروبي المقيمين حسب المرسوم التشريعي رقم 30 /2007.
ما هي مدة تصريح الإقامة؟ مدة تصريح الإقامة الصادرة هي نفس مدة تأشيرة الدخول ، أو بالأحرى: - العمل الإعتيادي بعقد دائم : الحد الأقصى سنتان. - العمل الإعتيادي بعقد محدد المدة: هي نفس مدة علاقة العمل أو على الأكثر لسنة واحدة. - العمل المستقل: الحد الأقصى سنتان. - العمل الموسمي: الحد الأقصى 9 أشهر (بغض النظر عن طبيعة العمل). - إنتظار فرصة عمل: سنة واحدة على الأقل، أو لكامل فترة الضرائب التي دفعها العامل الأجنبي إذا كانت أكثر من سنة (حسب القانون رقم 92/2012). - الدراسة والتدريب: مدة أقصاها سنة واحدة. - العائلية: نفس مدة إقامة صاحب الإلتحاق العائلي ، أو على الأقل لمدة سنتين. - العمل التطوعي: عادة سنة واحدة أو بحد أقصى 18 شهراً. - البحث العلمي: نفس مدة برامج البحوث (المرسوم التشريعي رقم 17/2008). - الإقامة المختارة: مدة أقصاها سنتان.
كيف أستطيع تجديد تصريح الإقامة؟ يطلب تجديد تصريح الإقامة (عن طريق مكتب البريد أو مركز الشرطة، حسب أسباب التجديد) ، وذلك قبل 60 يوماً من انتهاء الإقامة تقريباً. لا يخالف الشخص الذي لا يحترم المدة المشار إليها سابقاً ، وإنما يعتبر وضعه غير قانوني كأجنبي مع تصريح إقامة منتهية الصلاحية لأكثر من 60 يوماً من دون تقديم طلب التجديد. ملاحظة: إعتباراً من تاريخ 30 حزيران – يونيو 2013 تم إعتماد التصاريح الخطية فيما يتعلق بتجديد تصريح الإقامة وفقاً للقانون رقم 183 / 2011. ومنذ ذلك التاريخ، لم يعد هناك حاجة لإرفاق وثائق رسمية من قبل الإدارات العامة مثل شهادات التسجيل في المدارس أو شهادات الإمتحانات المنجزة ، أو الوثائق العائلية. 35. ما هي حقوق الأجنبي أثناء فترة طلبه للإقامة أو تجديدها؟ يحصل الراعي الأجنبي على الشرعية الكاملة في العيش والعمل أثناء فترة طلبه أو تجديده لللإقامة حتى إستكمال الإجراءات الإدارية ، على شرط أن: أ) يقدم طلب إصدار إقامة العمل من قبل الشخص المعني نفسه عند لحظة إبرام عقد الإقامة ، أما في حالة التجديد يجب تقديم الطلب قبل إنتهاء صلاحية الإقامة أو ضمن فترة الستين يوماً بعد إنتهائه. ب) إستلام وصل تقديم طلب إصدار أو تجديد الإقامة من المكتب المسؤول عن ذلك. ج) تظهر الآثار المترتبة على هذه الحقوق فقط في حالة عدم إصدار أو تجديد أو وإلغاء لللإقامة نفسها. وبالتالي أثناء الإنتظار يحق التسجيل في خدمة الصحة الوطنية، وتجديد الهوية الشخصية المنتهية الصلاحية، إجراء تغيير الإقامة السكنية، والتمتع بفوائد الضمان الاجتماعي، وعمل رخصة القيادة ، الخ .
كم هي مدة التجديد؟ يجدد تصريح الاقامة لمدة زمنية لاتتجاوز مدة أول تصريح إقامة.
في أي حالة لايمكن تجديد تصريح الإقامة؟ لا يمكن تجديد تصريح الإقامة أو تمديده اذا قطعت إقامتك في ايطاليا وبقيت في الخارج لمدة متواصلة تتجاوز 6 أشهر، او أكثر من نصف مدة صلاحية الإقامة، بإستثناء بعض الحالات الخاصة (مثل الخدمة العسكرية أو ما شابه ذلك). يمكن رفض تجديد تصريح الإقامة في حال غياب المتطلبات التي ينص عليها القانون. من بين الأسباب الرئيسية لرفض تجديد تصريح الإقامة هي عدم التوقيع على عقد العمل الإعتيادي ، والإفتقار إلى سبل العيش أو عدم الحصول على سكن مناسب، أو التبليغ عن "عدم دخول" من أحد بلاد منطقة شنغن، إلى آخره.
هل أستطيع تغيير إقامتي من أسباب دراسية إلى اقامة بسبب العمل؟ نعم ، قبل نهاية فترة تصريح الإقامة وضمن الحصص السنوية المثبتة للعمل الإعتيادي أو المستــــــقل. ▪ في حالة العمل الإعتيادي، يجب تقديم الوثائق التي تثبت وجود عقد وطبيعة العمل . ▪ في حالة العمل المستقل يجب تقديم الوثائق المتعلقة بالعمل الذي ستقوم به والقدرة المالية اللازمة لممارسته .
ملاحظة: بإمكان الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو درجة الماجستير في إيطاليا، عند انتهاء تصريح إقاماتهم بغرض الدراسة بتسجيل أنفسهم في لائحة الأشخاص الذين يبحثون عن العمل لمدة لا تتجاوز 12 شهراً.
هل يجب التحقق دائماً من وجود حصص متاحة لتحويل تصريح الإقامة الدراسية؟ لا ، فهي معفاة من تحقق وجود الحصص، وبالتالي يمكن إرسال طلبات التحويل في أي وقت من السنة ، والمقدمة من قبل: - الرعايا الأجانب المقيمين بصفة قانونية في الأراضي الإيطالية حتى بلوغهم سن الرشد. - المواطنين الأجانب الذين استكملوا دراساتهم في إيطاليا أو عملوا دبلوم في الدراسات العليا. المؤهلات التي بموجبها يمكن طلب تحويل الإقامة هي: - شهادة جامعية (3 سنوات، 180 درجة) - شهادة تخصصية / ماجستير (300 ، بما في ذلك 180 درجة معتمدة من الشهادة جامعية أو 180 درجة معتمدة للحصول على درجة الماجستير) - دبلوم دراسات عليا (سنتان كحد أدنى). - دكتوراه في الفلسفة (الحد الأدنى 3 سنوات). - جامعة الماجستير المستوى الأول أو الثاني (الحد الأدنى 60 درجة). - شهادة تكميلية أو دبلوم (المدة سنة ، 60 درجة).
اذا كان لدي تصريح اقامة لعمل موسمي ، هل استطيع تغييره الى إقامة عمــل لوقت محدد أو غير محـدد؟ إذا دخلت للمرة الثانية إلى إيطاليا من أجل العمل الموسمي، يمكنك تحويل تصريح الإقامة للعمل الموسمي إلى إقامة عمل إعتيادي مؤقتة أو دائمة ، وذلك ضمن الحصص المتاحة. فمن الضروري عند تقديم طلب تحويل الإقامة أن تكون إقامة العمل الموسمية صالحة. يجب على العامل الأجنبي إرسال طلب تحويل إقامة العمل الموسمي إلى مكتب الهجرة حصرياً عبر الموقع الإلكتروني https://nullaostalavoro.interno.it في حالة توفر الحصص، يتم إعطاء موعد في مكتب الهجرة لتوقيع عقد الإقامة وإملاء استمارة الطلب للحصول على تصريح الإقامة بسبب العمل الإعتيادي. هل أستطيع إستخدام إقامة العمل الإعتيادي أوالمستقل أو لأسباب عائلية من أجل ممارسة نشاطات أخرى؟ نـم، وبدون تغيير او تصحيح طول فترة صلاحية الإقامة. في هذه الحالة يطلب الراعي الأجنبي عند تجديد إقامته الجديدة أن تتطابق مع نشاطه العملي. للعمل في إيطاليا بشكل عام ، يجب أن يكون لدى الأجنبي تصريح إقامة تمكنه من العمل لأحد من الأسباب التالية: التبني، وعديمي الجنسية وطالبي اللجوء السياسي ، مساعدة الطفل، والرياضة، عائلات صاحبي الإقامة الدائمة من الإتحاد الأوروبي ، والإقامات الدائمة لمواطني الإتحاد الأوروبي ، أسباب عائلية، العمل الموسمي، والعمل الفني، والعمل الحر، العمال الموسمين ، العمل الموسمي المتعدد السنوات ، الإقامة الدائمة ، والحماية الشخصية والمؤقتة، والبحث العلمي، والدراسة، والأسباب الإنسانية وعطلة العمل. هذا وبالتالي لا يحق العمل في إيطاليا الحاصلين على إقامة طبية ، أو سياحية ، أو لأسباب دينية ، القاصرين من الشباب ، رجال الأعمال. لمزيد من التفاصيل راجع لائحة تصاريح الإقامة التي تمكن العمل على موقع الإندماج الإجتماعي للمهاجرين (http://www.integrazioni.migranti.gov.it).
ماذا أستطيع ان أفعل في حال رفض أو إلغاء تصريح الإقامة رفضوا او الغوا اذن الاقامة ؟ تستطيع الطعن في تقرير التقييم الثالث وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار القرار لدى (المحكمة الادارية الإقليمية) المسؤولة عن مركز الشرطة ، وذلك عندما يكون الإلغاء أو الرفض يتعلق بأسباب العمل. اما اذا تم الرفض لأسباب عائلية ، فيمكنك الاستئناف أمام المحكمة الإعتيادية خلال 60 يوماً من تاريخ التبليغ.
ما هي حقوقي كمالك لتصريح إقامة؟ ▪ تستطيع ان تسجل في مكتب التوظيف والحصول على البطاقة المهنية. ▪ تستطيع ان تسجل في النظام الصحي الوطني. ▪ تستطيع وضع نفسك بشكل نظامي في "الانبس" (الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي) . ▪ تستطيع وضع نفسك بشكل نظامي في "الاينايل" (الهيئة الوطنية للإصابات في العمل) . ▪ تستطيع ان تطلب التسجيل المدني لدى البلدية التي تسكن فيها, ▪ تستطيع ان تطلب التسجيل في المدرسة للأولاد القاصرين. ▪ تستطيع ان تشترك أو أن تأسس جمعية. ▪ تستطيع التسجيل في النقابات المهنية.
ما هي واجباتي كمالك لتصريح إقامة؟ انت ملزم ان تظهر تصريح إقامتك مع جواز سفرك أو أي وثيقة شخصية أخرى في الحالات التالية: ▪ الى الموظفين الحكوميين، اذا كنت بحاجة الى تصريح، او اذن، تسجيل الخ . ▪ عندما يطلبه أحد مسؤولو الأمن ، إذا رفضت فستعاقب بالاعتقال لغاية سنة واحدة ومخالفة مالية قدرها 2000 يورو . قد يطلب المسؤولون عن الأمن العام معلومات وإثباتات عن دخلك المالي في حال وجود سبب ما (من العمل او أي مصدر اخر بشكل قانوني) ، وإن كانت تكفي لمعيشتك ومعيشة افراد عائلتك الذين يعيشون في ايطاليا. اأنت ملزم أيضاً بإبلاغ مركز الشرطة المختص بأي تغيير في مكان سكنك المعتاد ، وذلك خلال الخمسة عشريوماً اللاحقة.
إذا فقدت العمل، هل أفقد تصريح الإقامة ايضاً؟ لا: عندما يفقد الاجنبي العمل، يجب على صاحب العمل تبليغ مركز الهجرة خلال 5 أيام من تاريخ الإقالة عن العمل. مركز التوظيف يقوم بتسجيل العامل في لائحة العمال او تعديل وضعه اذا كان مسجلاً. يبقى الراعي الأجنبي مسجلاً طوال فترة الإقامة الباقية باستثناء العمال الموسميين لفترة إجمالية لا تقل عن سنة واحدة.
ماذا يحدث إذا بقيت في إيطاليا بدون تصريح إقامة أو بتصريح إقامة منتهي الصلاحية؟ تعتبر جريمة ويعاقب عليها بغرامة من 5،000 إلى 10،000 يورو.