03042024الإثنين
Last updateالثلاثاء, 17 تشرين1 2023 8pm

كيفية تقديم طلب ا لجوء إلى الدنمارك

يتم تقديم طلب اللجوء إلى الدنمارك عن طريق التقدم بطلب لجوء فى أحد مراكز الشرطة ، أو التوجه إلى مخيمساند هولمSandholmومكان المخيم فى كوبنهاغن عاصمة الدنمارك. الإجراءات المتبعة مع اللاجئ بعد تسليم نفسه 1 _ بعدما يقوم اللاجئ بتسليم نفسه يتم إجراء مقابلة مع اللاجئ ثم يقومون بأخذ بصمة اللاجئطبقا لإتفاقية دبلن، {ملاحظة} الأشخاص الذين يتم أخذ بصماتهم فى الدنمارك هم من تجاوز عمرهم الـ 14 عاما. 2 _ يتم سؤال اللاجئ عن كيفية وصوله إلى الدنمارك ، وعن الدول التى مر بها ، ولماذا لم يقدم طلب لجوء فى أى من الدول التى مر بها قبل وصوله إلى الدنمارك. 3 _ بعد اكتمار التحقيق مع اللاجئ يتم نقله من المخيم الرئيسىSandholmإلى مخيم آخر. 4 _ سيتم دراسة الأسباب الأولية التى يقدمها اللاجئ ، ثم ينظرون فى نظام دبلن Eurodac، وإذا كان الشخص لديه بصمه فى نظام دبلنDublinفإن الدنمارك ستعيد اللاجئ إلى الدولة التى بصم فيها قبل أن يتم تبصيمه فى الدنمارك ، وسيتم غلق ملف اللجوء الخاص بالاجئ فى الدنمارك.
قبول الدنمارك معالجة طلب اللجوء الخاص باللاجئ إذا وجدت الدنمارك أن الشخص ليس له بصمة فى دولة أخرى وأنه يستحق تقديم طلب لجوء إلى الدنمارك طبقا للأسباب التى قدمها أولا ، يتم منح اللاجئ استماره لجوء لكتابة الأسباب التى جعلته يترك بلده ويأتى للدنمارك من أجل تقديم طلب لجوء.
أسباب أو شروط اللجوء إلى الدنمارك 1 _ أن يكون الشخص تعرض للتعذيب فى بلده. 2 _ أن يكون الشخص مهدد بالقتل أو السجن فى بلده. 3 _ أن يكون الشخص معرض للإضهاد نظرا لإنتمائه لحزب أو جماعه معينه. 4 _ ان تكون المنطقة التى يعيش فيها اللاجئ منطقة حروب ونزاعات أهلية. 5 _ أن يكون الشخص متضهد أو معرض للتعذيب لإنتمائه أو رأيه السياسى.
دراسة طلب اللجوء فى الدنمارك بعد تقديم الإستمارة التى ذكر فيها اللاجئ الأسباب التى جعلته يقوم بترك بلده والهروب إلى الدنمارك من أجل تقديم طلب لجوء ، يتم تحديد موعد للمقابلة مع اللاجئ ويتم تحديد هذا الموعد من قبل مصلحة الهجرة الدنماركية للتحقيق فى الأسباب التى قدمها اللاجئ فى استمارة طلب اللجوء الخاص به {ملاحظة}التحقيق يستمر لوقت طويل ويجب على كل شخص التحلى بالصبر وعدم التسرع فى الإجابة على الأسئلة ، والإنتباه جيدا لأن الأسئلة غالبا ما يتم سؤالها بصيغ مختلفة للتحق من كلام اللاجئ ، وهل يستحق اللاجئ حماية الدنمارك أو لا يستحق ويتم رفض طلبه.
قبول طلب اللجوء إلى الدنمارك إذا تم قبول طلب اللجوء فى الدنمارك يتم منح اللاجئ حق الإقامة فى الدنمارك ولاحقا سيتم تخصيص موضوع كامل حول الإقامة فى الدنمارك. رفض طلب اللجوء فى الدنمارك إذا رأت مصلحة الهجرة فى الدنمارك أن أسباب اللاجئ غير مقنعة يتم رفض طلب اللجوء الخاص باللاجئ.
الطعن على قرار رفض اللجوء فى الدنمارك يوجد فى الدنمارك ما يعرف بهئية الطعن على قضايا اللاجئين والتى يتم رفضها من قبل مصلحة الهجرة الدنماركية ، ثم يتم تعيين محامى للاجئ لنظر قضيته على نفقة الدنمارك {ملاحظة} إذا تم رفض قرار الطعن الخاص باللاجئ فى الدنمارك يمكن أن يتظلم على القرار بواسطة محاميه وأمام اللاجئ فى هذه الحالة شيئين وهما : 1 _ إما أن يتم رفض التظلم وفى هذه الحالة لا يتم قبول أى طعن أو أى تظلم آخر ويجب على اللاجئ مغادرة الدنمارك. 2 _ الحالة الثانية قبول التظلم ومنح اللاجئ إقامة الدنمارك.
المساعدات المادية التى تقدمها الدنمارك للاجئ تتراوح قيمةالمساعدات المالية للاجئ قبل حصوله على الإقامة فى الدنمارك من 150 إلى 170دولار ، وترتفع قيمة المساعدات بعد الحصول على الإقامة من 950 إلى 1000 دولار، أما لم الشمل فى الدنمارك يكون بعد مدة تترواح بين الـ 3 إلى 7 أشهر ، ويستطيعالشخص التقدم بطلب الحصول على جنسية الدنمارك بعد مدة تتراوح بين الـ 5 إلى 8سنوات ، {ملاحظة} هذه المساعدات قد تتغير من وقت لآخر من حيث قيمتها.