04192024الجمعة
Last updateالثلاثاء, 17 تشرين1 2023 8pm

مغاربة إيطاليا يحتفلون بفوز الاحرار وأملهم كبير في أخنوش من أجل المشاركة والتمثيلية السياسية

لايزال مغاربة العالم في انتظار تحقيق ما جاء في دستور 2011، كما لاتزال الجالية المغربية في إيطالليا تناضل من أجل تحقيق حق المشاركة السياسية للجالية المغربية . نجح حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة عزيز أخنوش أن يستقطب مغاربة العالم إليه ، كما استطاع بناء لبنة أساسية بين مغاربة المهجر من خلال تأسيس تنسيقيات على مستوى العالم تلتها مؤثمرات في بلدان المهجر و كان لها تأثيرا قويا في جعل حزب الاحرار يعتبر أكثر الأحزاب استقطابا لمغاربة العالم ولعل لقاء ميلانو كان من أبرز اللقاءات التي غصت به القاعة في ظروف ستبقى عالقة في ذهن مغاربة ايطاليا. واذا كنا نتحدث عن تجربة السياسة ومغاربة العالم فلابد أن نقف على تجربة الاخ عبد السلام البوهادي منسق حزب الاحرار بإيطاليا الذي استطاع في ظل عمل جاد امتد لسنوات من التضحية والنضال أن يجعل من حزب التجمع الوطني للأحرار القبلة الأولى سياسيا لمغاربة ايطاليا . وبعد النتائج الرسمية لانتخابات 8 شتنبر والتي أصبح فيها حزب الاحرار متصدرا المشهد السياسي المغربي بالإضافة إلى فوزه برئاسة بأغلب الغرف المهنية والجهوية وعموديات المدن الكبرى قام المنسق الحزب بإيطاليا عبد السلام البوهادي بإقامة عشاء ضخم حضره مناضلي ومناضلات الحزب والمتعاطفين معهم ورجال الإعلام والحقوقيين والإقتصاد اكثر من 200 شخص للاحتفال بالفوز التاريخي لحزب الاحرار في الانتخابات الأخيرة وتكليف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عزيز أخنوش برئاسة الحكومة المغربية.
1- التمثيلية والمشاركة السياسية للمواطنين المقيمين بالخارج: - لمحة عن التجارب الدولية والإشكاليات المرتبطة بها (التأطير والتمثيلية المؤسساتية للجاليات، في تمثلات الدول لجالياتها المقيمة بالخارج، أشكال متعددة للتمثيل المؤسساتي). - الحقوق السياسية: المشاركة الانتخابية والتمثيلية السياسية (المشاركة في الانتخابات، المشاركةالسياسية). 2- التدبير المؤسساتي للهجرة المغربية. ويحتوي على النقاط التالية: - السياسات العمومية الخاصة بالهجرة المغربية: رصد التطور التاريخي. - دستور 2011 وقضايا المشاركة المواطنة للجالية مغربية. 3- حصيلة تركيبية لأعمال مجموعة العمل حول المواطنة والمشاركة السياسي. ويضم ما يلي: - مجموعة العمل: الإطار ومنهجية العمل والأهداف (أ. الدراسات والأبحاث، ب. الندوات واللقاءات، ج. نقاش ومشاورات بين أعضاء المجموعة، د. مقاربة تشاركية مُوسَعة). - حصيلة النقاشات (أ‌. ملامح المجلس المقبل، ب‌. المواطنة، ت‌. المشاركة الانتخابية (التمثيلية في المجالس)​.
كما أدلى رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش أنه ستكون لمغاربة العالم حق المشاركة السياسية خلال الإنتخابات السياسية لسنة 2026 . المعروف الدفالي لالازينب Maarouf Dafali Lala Zineb