إيطاليا... تعيين جوزيبي كونتي رئيسا للحكومة

عين الأربعاء المحامي جوزيبي كونتي رئيسا للحكومة وكلف بتشكيلها. وكونتي رشحه حزب الرابطة اليميني المتطرف وحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات ، و بروكسل تأكد اليوم على أن مؤسسات الاتحاد تحكم على حكومات الدول الأعضاء حسب أفعالها لا أقوالها. مع العلم أن البرنامج المشترك يحث على تشديد الإجراءات الأمنية ضد المهاجرين والمسلمين. . كلف الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الأربعاء المحامي جوزيبي كونتي بتشكيل الحكومة المقبلة بعدما رشحه حزب الرابطة اليميني المتطرف وحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات. كما تأثرت مصداقية كونتي بسبب نشر سير ذاتية أشار فيها إلى تقديمه أبحاثا قانونية في جامعات ييل والسوربون وكامبريدج ونيويورك وإنترناشونال كولتور إنستيتيوت في فيينا.
لكن جامعة نيويورك أعلنت أنه لم يكن بين طلابها واكتفى بطلب إذن لدخول مكتبتها. أما جامعة دوكين في بيتسبرغ التي وردت في سيرته الذاتية فقالت إنها استقبلته في إطار برنامج تبادل مع جامعته في روما. ولم تعط الجامعات الأخرى ردا لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) متعللة بالسرية، لكن سرعان ما انتشرت التعليقات اللاذعة في الصحافة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وعلق دي مايو "ما عادوا يعرفون ما يختلقون ضد مواطن نزيه وشريف"، في حين لزم كونتي الصمت بهذا الشأن.
وخيمت أجواء القلق في بروكسل حيث دعا المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي الأربعاء إيطاليا إلى تقديم حلول "ذات مصداقية" بشأن دينها العام، الثاني في منطقة اليورو بعد اليونان.
كما انعكس الغموض سلبا على أسواق المال التي كانت متوترة أصلا منذ أسبوع فتراجعت بورصة ميلانو الأربعاء 1,31 بالمئة في حين بلغ الفارق بين فوائد الاقتراض الإيطالية والألمانية على 10 سنوات، 191 نقطة عند اختتام المعاملات (+60 في ثمانية أيام).
أما البرنامج المشترك الذي تم التفاوض بشأنه من قبل حركة خمس نجوم والرابطة يعد بإنهاء التقشف وسد العجز بتطبيق سياسة نمو. وينص على خفض كبير للضرائب وفرض دخل مواطنة وخفض سن التقاعد وإظهار حزم غير مسبوق ضد الفساد وتشديد الإجراءات الأمنية ضد المهاجرين والمسلمين.